سيناريوهات مستقبل غزة تتشكل في الغرف المغلقة

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن إسرائيل تمارس ضغوطا كبيرة على القاهرة بخصوص مقترح لاستيعاب الفلسطينيين في شمال سيناء. وفقًا للصحيفة، قدمت مصر عدة مقترحات للتقليل من هذه الضغوط، بما في ذلك إمكانية المشاركة في الإشراف على مخيم للاجئين بالتعاون مع الأمم المتحدة قرب الحدود الفلسطينية.

من جهتها، أفادت قناة i24NEWS الإسرائيلية بأن وفداً إسرائيلياً رفيع المستوى قد وصل إلى مصر في زيارة وصفت بالعاجلة. الوفد، الذي يضم منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية الجنرال غسان عليان وعدد من المسؤولين الأمنيين، يهدف إلى “دفع حلول إنسانية فورية وعاجلة لسكان قطاع غزة”، حسب تعبير القناة.

في سياق متصل، أشارت القناة الإسرائيلية “13” إلى أن الزيارة تأتي عقب إعلان مصر عن عدم استعدادها لاستقبال لاجئين فلسطينيين على أراضيها، وتسعى إسرائيل لاستكشاف سبل دعم مصر في هذا المجال، بما في ذلك إقامة مستشفى ميداني.

كما ناقشت القناة “13” إمكانية نقل مرضى من غزة إلى دول أوروبية بواسطة “قطار جوي”، في مبادرة يقودها قادة أوروبيون وتحظى بالتنسيق مع إسرائيل، التي “ستسمح من جانبها بتحريك العملية” وتعزيز مثل هذه المبادرات حتى دون شراكة مباشرة.

أضاف مسؤول إسرائيلي كبير في تصريح للقناة “13” قائلًا: “إخراج الجرحى من المستشفيات سيسمح بالعمل بشكل أفضل ومركز أكثر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.