ابرز تصريحات المسؤولين الأتراك بعد الزلزالين في بحر مرمرة

ضرب زلزالان بقوة 5.1 و4.5 خليج جيمليك في بحر مرمرة، وشعر بهما سكان مدن إسطنبول، كوجالي، بورصة، يالوفا، ساكاريا، وجاناكالي، بالإضافة إلى العديد من المدن التركية الأخرى.

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD) أن الزلزال الأول وقع في الساعة 10:42 صباحاً بقوة 5.1، وتلاه زلزال آخر بقوة 4.5 في الساعة 10:45 صباحاً. تم تسجيل عمق الزلزال الأول بـ 8.98 كيلومتر.

في تصريحاته الأولية، قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا: “تم إرسال جميع فرقنا التابعة لـAFAD والمؤسسات ذات الصلة للقيام بأعمال المسح الميداني في المنطقة. نتابع الأحداث عن كثب ونتمنى الشفاء العاجل لمواطنينا المتأثرين بالزلزال.”

وأكد حاكم إسطنبول، داوود جول، عدم وجود أية تقارير عن أضرار.

صرح رئيس بلدية بورصة الكبرى، ألينور أكتاش، بأن الزلزال كان قوياً وشعر به حتى في البنايات ذات الطوابق المنخفضة، مشيراً إلى عدم وجود تقارير عن أضرار جسيمة.

أما رئيس بلدية مودانيا، حيري توركييلماز، فقد نصح سكان المباني التي تم بناؤها قبل زلزال 1999 بعدم البقاء فيها وتوخي الحذر، ودعاهم لعدم البقاء في المنازل إلا للضرورة.

بالإضافة إلى ذلك، أكد رئيس بلدية جيمليك، محمد أوغور سيرتاسلان، أن السكان شعروا بالزلزال بشكل واضح وخرجوا إلى الشوارع بقلق، مؤكداً عدم وجود تقارير عن أضرار حتى الآن.

وفي تصريح لـCNN TÜRK، أشار البروفيسور الدكتور شكرو أرصوي إلى أن زلزالاً بقوة 5.1 يمكن أن يكون مساوياً لطاقة 30 زلزالاً بقوة 4.0، مؤكداً أن الزلزال لا يرتبط بتحفيز زلزال أكبر.

أكد كل من رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، ووزير البيئة والتخطيط العمراني وتغير المناخ، محمد أوزهاسيكي، عدم وجود أية تقارير عن أضرار جراء الزلزال في إسطنبول والمدن المحيطة، متمنين السلامة للمتأثرين.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.