رئيس “الشعب الجمهوري” أوزغور أوزال يعلق على إعلان الحد الأدنى للأجور

في تعليقه على الإعلان الأخير بخصوص الحد الأدنى للأجور، أشار رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزال، إلى أن الزيادة المعلنة تعوض فقط التضخم المسجل خلال الستة أشهر الماضية، مطرحًا تساؤلاً  حول مستقبل التضخم وتكاليف المعيشة في العام المقبل.

أوزال، في تصريحاته، شدد على ضرورة إعادة النظر في الحد الأدنى للأجور بشكل دوري ومتكرر.

وأوضح أنه من الضروري التزام الحكومة بإعادة تحديد الحد الأدنى للأجور كل ثلاثة أشهر على الأقل، لضمان مواكبة التغيرات الاقتصادية والمحافظة على القوة الشرائية للمواطنين.

وفي وقت سابق من اليوم عبر يالجين كاراتيبي، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري ، عن عدم رضاه عن القرار، قائلاً إنه “للأسف لم يلبِ التوقعات”.

كاراتيبي أشار إلى أن الزيادة الجديدة في الأجور لا تكفي لتغطية تكاليف المعيشة في المدن الكبرى، مستشهدًا بأن المبلغ الجديد يعادل متوسط إيجار المنازل في هذه المدن.

وأضاف أن الزيادة لا تعكس حقيقة الظروف الاقتصادية الصعبة، خاصةً مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

وأكد كاراتيبي على ضرورة إعادة تقييم الحد الأدنى للأجور في النصف الثاني من العام، مشيرًا إلى أن الحزب الجمهوري الشعبي يقف إلى جانب العمال ويسعى لتحسين ظروفهم المعيشية.

وفي خطوة وصفت بالتاريخية، أعلنت الحكومة التركية عن زيادة بنسبة 49٪ في الحد الأدنى للأجور، وصلت به إلى 17,002 ليرة تركية، وهو ما يعادل 578 دولارًا أمريكيًا، محققة بذلك أعلى مستوى للحد الأدنى للأجور في 21 عامًا.

القرار الذي أعلن عنه في الاجتماع الذي شارك فيه الرئيس رجب طيب أردوغان، وتابعه موقع تركيا الان لحطة بلحظة٬ يمثل أعلى مستوى للحد الأدنى للأجور في تاريخ الجمهورية التركية، سواء بالليرة التركية أو بالدولار الأمريكي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.