زلزال بقوة 7.6 درجات يضرب تركيا.. عام على الكارثة

تحيي تركيا، الثلاثاء، الذكرى السنوية الأولى لزلزال 6 فبراير/ شباط الذي وصف بالمدمر لما خلفه من خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وفجر 6 فبراير 2023، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، ومئات الهزات الارتدادية العنيفة.

آثار الزلزال شملت 124 قضاء و6 آلاف و929 قرية ضمن 11 ولاية تركية، بينما بلغ عدد المتضررين منه 14 مليون شخص في تركيا وحدها.

وعلى إثر الكارثة، رفعت السلطات التركية حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، الذي يشمل طلب المساعدة الدولية، لتستقبل البلاد بعدها مساعدات من 93 دولة.

وإلى جانب ولاية كهرمان مرعش مركز الزلزال، تأثرت أيضا ولايات هطاي، وعثمانية، وأدي يمان، وديار بكر، وشانلي أورفة، وغازي عنتاب، وكيليس، وأضنة، وملاطية، وإيلازيغ، ما دفع الحكومة حينها لإعلان حداد وطني 7 أيام في البلاد، قبل إعلان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة.

** إنقاذ وإيواء

الزلزال الذي ضرب مساحة قدرها 120 ألف متر مربع، أودى بحياة 53 ألفا و537 شخصا، بينما أصيب 107 آلاف و213 آخرون.

وبمجرد وصول أنباء وقوع الزلزال، استنفرت جميع المؤسسات الحكومية، والبلديات، ومنظمات المجتمع المدني من أجل إيصال المياه، والمواد الغذائية، والأدوية والملابس وغيرها من المستلزمات الأساسية إلى المناطق المنكوبة.

وشهد 38 ألفا و901 مبنى أعمال بحث، في حين قامت الفرق المختصة بأعمال البحث والإنقاذ في 26 ألف مبنى تلقت مؤشرات على وجود أحياء فيها.

وشارك في أعمال البحث والإنقاذ 650 ألف عنصر، بينهم 11 ألفا و488 عنصرا جاؤوا من دول أخرى.

وفي مسعى لتأمين المأوى الأولي لمنكوبي الزلزال، تم نصب 645 ألف خيمة ضمن 350 منطقة متضررة من الزلزال، بينما تم بناء 215 ألفا و224 منزلا مسبق الصنع للغرض نفسه.

وخلال العام الأول من وقوع الزلزال المدمر، تم تقديم مساعدات إيواء بقيمة 14 مليارا و453 مليون ليرة (الدولار الواحد يعادل قرابة 30 ليرة) لـ 349 ألف أسرة.

** أضرار وإعمار

ومع إضافة المساعدات الأخرى، بلغ إجمالي المساعدات المقدمة للمنكوبين في مناطق الزلزال، 106 مليارات و728 مليون ليرة.

وفي إطار المسح الذي أجرته السلطات لتقييم الخسائر، تم تحديد أضرار في 6 ملايين و227 وحدة سكنية.

وعلى مر شهور كاملة، تواصلت أعمال انتشال أنقاض المباني المهدمة جراء الزلزال، إلى أن استُكمل منها حتى اليوم 91 بالمئة.

وضمن جهود إعادة إعمار المناطق المنكوبة، باشرت الحكومة أعمال بناء 307 آلاف وحدة سكنية في مراكز المدن وفي القرى التي ضربها الزلزال.

ولتسريع أعمال إعادة الإعمار، أعلنت الحكومة مشروعا عمرانيا يقوم على تقديم هبات وقروض سهلة الدفع، للمواطنين الراغبين في إعادة تشييد منازلهم بأنفسهم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.