لمحاربة حب الشباب.. أطعمة اختاريها وأخرى تجنبيها

0 173

يعتبر حب الشباب مشكلة شائعة جدًا ومقلقة لأنه عادة ما يستغرق وقتًا طويلاً للتعافي وغالبًا ما يترك ندوبًا وإلى جانب العديد من العوامل المسببة لحب الشباب. فإن النظام الغذائي له تأثير كبير عليه يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى ظهور البثور والعكس صحيح. لذلك في ما يلي نشرح ما يجب تجنبه واختياره من بين الأطعمة لمكافحة الحبوب:

أطعمة يجب تجنبها

مشتقات الحليب
تعتبر منتجات الألبان من العوامل الرئيسية للحبوب حيث أن الحليب وخاصة حليب البقر يحتوي على نسبة عالية من الهرمونات التي تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء. مما يؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين وسكر الدم وكلاهما يسبب زيادة إفراز الدهون وبالتالي ظهور الحبوب.

الكربوهيدرات المكررة
إن تناول المزيد من الكربوهيدرات المكررة يرفع على الفور مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى مجموعة من ردود الفعل السلبية بما في ذلك الالتهاب وزيادة إفراز الدهون التي يمكن أن تسد المسام وبالتالي تصبح أرضًا خصبة لانتشار الحبوب.

شوكولاتة الحليب
أفاد باحثون سابقًا أن شوكولاتة الحليب يمكن أن تؤثر على الجلد وتسبب الطفح الجلدي على عكس الشوكولاتة التي تحتوي على الكاكاو.

بطاطس مقلية
لا تؤثر البطاطس المقلية على صحة القلب فحسب، بل تؤثر أيضًا على صحة الجلد. البطاطس المقلية التي تحتوي على دهون مشبعة غير صحية تسبب التهابًا في الجسم وتؤدي إلى الحبوب.

السكريات
يؤدي السكر الزائد إلى ارتفاع فوري في نسبة السكر في الدم وهو ما يرتبط بظهور الحبوب وانتشارها.

المكسرات
المكسرات غنية بالأوميجا 3 ، والزنك ، والفيتامينات ، والعناصر الغذائية التي تقلل الالتهاب  وتنظم إفراز الدهون وتقلل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

أطعمة يجب تناولها

مصادر الدهون الصحي
الدهون الصحية المشتقة من الأطعمة مثل: السلمون والماكريل والأفوكادو والسردين وغيرها تساعد بشكل فعال في السيطرة على الحبوب وذلك بسبب غناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مضادة للالتهابات مع الحفاظ على شباب ونضارة الجلد.

أغذية غنية بمضادات الأكسدة
تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل: الخضروات الورقية كالسبانخ ، واللفت ، والبروكلي ، والطماطم ، والتوت ، والحمضيات ، وما إلى ذلك من أفضل الطرق لمحاربة ومنع الحبوب. لأنها تحارب الجذور الحرة والإجهاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.