دراسة تكشف العلاقة بين المكسرآت ونحت الخصر وإنقاص الوزن

من المعروف أن المكسرآت غنية بالعناصر الغذائية وتوفر جرعة عالية من السعرات الحرارية والدهون. ولهذا يربطها الكثير من الناس بزيادة الوزن، لكن دراسة جديدة قلبت المفاهيم رأساً على عقب حول العلاقة بين المكسرات والسمنة.

كشفت دراسة جديدة عن نتائج نعتت بالـ”ثورية” لأنها تمكنت من التحقق من العلاقة الوطيدة بين المكسرات وفقدان الوزن والخصر بصورة عامة.

أجرى الباحثون في جامعة تورنتو تحليلًا تلويًا متعمقًا للعلاقة بين المكسرآت والسمنة، والتحليل التلوي هو تحليل ينتدرج في علم الإحصاء يتضمن تطبيق الأساليب الإحصائية على نتائج العديد من الدراسات. التي قد تكون متوافقة أو متناقضة من أجل تحديد الاتجاه أو تأكيد النتائج أو لإيجاد علاقة مشتركة محتملة بينهما.

تم إجراء التحليل لمدة 4 سنوات من قبل طالبة الدكتوراه في علوم التغذية بجامعة تورنتو ستيفاني نيشي. بالشراكة مع الأستاذ الدكتور في كلية الطب في تيميرتي، جون سيفنبيبر.

لمدة 4 سنوات، درس الباحثون نتائج 121 دراسة لهذه الرابطة شارك فيها أكثر من نصف مليون مشارك في جميع أنحاء العالم.

وفقًا للنتائج المنشورة في Obesity Reviews والتي تم وصفها بأنها ثورية. “لا تسبب المكسرات زيادة الوزن فحسب بل يمكنها أيضًا تحسين جهود إنقاص الوزن”.

قالت مجلة “Medical Xpress” التي نشرت تقريراً عن نتائج الدراسة الجديدة إن البحث شمل العديد من أنواع المكسرات. ومدى تأثيرها على صحة الأشخاص الذين يعانون من عدد من المشكلات الصحية.

أجري الباحثون بحسب مجلة “Eat This, Not That” الأمريكية العديد من الإحصائيات للتأكد من جودة البيانات الموجودة لديهم، وقالت الباحثة نيشي : “بشكل عام، وجدنا أنه لا يوجد ارتباط بين المكسرات وزيادة الوزن”. بل أكدت أنه في الواقع “أظهرت بعض التحليلات أن زيادة تناول المكسرات مرتبطة بتخفيض وزن الجسم ونحت محيط الخصر”.

وأكد الأستاذ المشارك في البحث سيفنبيبر، هذه النتائج قائلا: “هذا مؤشر جيد على عدم وجود ضرر من المكسرات بالنسبة إلى زيادة الوزن. وقد يكون هناك بالفعل فائدة منها مثل فقدان الوزن بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى المعترف بها على نطاق واسع للمكسرات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.