الكشف عن الموعد المحتمل لمصادقة تركيا على طلب انضمام فنلندا لحلف الناتو

كشفت وكالة “رويترز”، الأربعاء، بأن تركيا قد توافق على طلب انضمام فنلندا إلى حلف الناتو، قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمع عقدها في مايو المقبل .

 

وقالت “رويترز” :”أن تركيا تخطط للموافقة على طلب فنلندا للانضمام إلى حلف الناتو، بمعزل عن الطلب السويدي، قبيل انتخابات الـ 14 من مايو”.

 

وأضافت  مسؤولين أتراك رجحوا مصادقة البرلمان التركي على الطلب الفنلندي لعضوية الحلف، منتصف أبريل القادم، قبل الانتخابات.

 

وتقدمت فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى حلف الناتو، في شهر مايو 2022، لكن أنقرة منعت عملية انضمامهما، وطالبتهما بإعلان المنظمات الكردية المتواجدة على أراضيهما “منظمات إرهابية”، وتسليم تركيا أكثر من 33 متهما بالإرهاب، أو بالمشاركة في محاولة الانقلاب في تركيا في عام 2016.

 

وتصاعدت حدة التوتر في العلاقات التركية السويدية، عقب حرق زعيم حزب “هارد لاين” اليميني المتطرف، راسموس بالودان، للقرآن الكريم، أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم في الـ 21 من يناير.

 

وكان قد صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنه لا ينبغي على السويد أن تعول على موافقة تركيا على طلب انضمامها إلى حلف الناتو، بسبب سماحها للإجراءات المناهضة لتركيا في أراضيها.

 

ويزور الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، تركيا، الخميس، تلبية لدعوة نظيره رجب طيب أردوغان.

 

وقالت دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، في بيان، الأربعاء، إن نينتسو سيجري زيارة عمل إلى تركيا يومي 16 و17 مارس/ آذار الجاري.

 

وسيتم خلال اللقاءات التي سيعقدها يوم الجمعة، تناول العلاقات الثنائية من كافة الجوانب، والخطوات الممكنة من أجل تعزيز علاقات التعاون.

 

كما سيبحث الجانبان، ملف عضوية فنلندا في حلف الناتو، والعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، فضلا عن تبادل وجهات النظر إزاء قضايا إقليمية ودولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.