بعد زيارة طحنون لتركيا وقطر.. الإمارات تسابق الزمن للبحث عن فرص استثمار جديدة

ذكرت تقارير إعلامية أن دولة الإمارات العربية تبحث عن فرص استثمار في تركيا خاصة بعد أن تحسنت العلاقة بين البلدين عقب زيارة طحنون بن زايد مستشار ولي عهد أبو ظبي لتركيا ثم إلى قطر، في مساعٍ منهما لطي صفحة الخلافات التي عصفت بعلاقاتهما منذ سنوات.

وقالت التقارير إن شركة العالمية القابضة في أبو ظبي تسعى لوضع يد لها بالاستثمار في السوق التركي وذلك بعد أيام من استقبال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان لطحنون.

وتعد شركة “العالمية القابضة” من أكبر الشركات الإماراتية وذراعا استثمارية لأبو ظبي حول العالم، ويرأس مجلس إدارتها طحنون بن زايد.

من جانبه ذكرت وكالة رويترز نقلا عن “سيد بصر شعيب”، الرئيسي التنفيذي للشركة، قوله إن وفدا من الشركة يزور تركيا هذا الأسبوع بحثا عن فرص.

وقال شعيب: “في اللحظة التي تفتح أمامنا سوق جديدة، يكون فريقنا هناك”، مضيفا أن العالمية القابضة تبحث عن فرص في قطاعات الرعاية الصحية والصناعة وتصنيع الأغذية في تركيا.

وأضاف: “تمتلك تركيا واحدة من أكبر منشآت تصنيع الأغذية لذا فإننا ندرس ذلك أيضا”.

اقرأ أيضًا/ توهج كبير في العلاقات بين تركيا والإمارات.. السعودية ومصر على الطريق

وقال مصدر مطلع على الأمر في إسطنبول: إن الشركة الإماراتية تسعى للاستحواذ على حصص أقلية في عدة شركات وتفحص بعض الصفقات متوسطة الحجم في عدة قطاعات.

وفي الأسبوع الماضي، قال أردوغان إنه يأمل في إجراء محادثات مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان بشأن علاقات اقتصادية أوثق.

زيارة قطر بعد المصالحة الخليجية

من جانب آخر وصل وفد إماراتي برئاسة طحنون بن زايد، إلى قطر أمس الخميس، وكان في استقباله الأمير تميم بن حمد آل ثاني، بعد أيام من زيارة الأخير إلى تركيا.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”، فإن الجانبين بحثا خلال اللقاء، “العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والمشاريع الاستثمارية الحيوية التي تخدم عملية البناء والتنمية والتقدم وتحقق المصالح المشتركة للبلدين”.

ونقلت الوكالة عن طحنون خلال اللقاء أنه نقل إلى أمير دولة قطر “تحيات خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والأمير محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومحمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنياتهم لقطر وشعبها الشقيق دوام التقدم والازدهار”.

وقالت الوكالة الإماراتية إنه “جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

اقرأ أيضا/ الإمارات وتركيا.. من القطيعة إلى لقاءات واستثمارات كبيرة

والتقى أردوغان بطحنون الأسبوع الماضي، وقال إن العلاقات مع الإمارات تتحسن.

وفي وقت سابق من شهر يونيو الماضي ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أن الإمارات تعتزم إجراء سلسلة من التغييرات في سياستها الخارجية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤول إمارتي كبير  أن أبو ظبي ترغب بإقامة علاقات إيجابية مع تركيا وإسرائيل وحتى إيران.

وأوضح المسؤول للصحيفة، أن ذلك يأتي ضمن سلسلة من التغييرات التي تجريها الإمارات في سياستها الخارجية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستتحول إلى الدبلوماسية “الاقتصادية”، بدلًا من السياسة الخارجية العدوانية بسبب التداعيات الاقتصادية السيئة لجائحة فيروس “كورونا المستجد” وانعكاساتها على التجارة العالمية.

المصدر: تركيا الان + وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.