وزير الخارجية التركي يعلن موعد عقد الاجتماع الثلاثي مع روسيا وسوريا

كشف مولود تشاووش أوغلو، وزير الخارجية التركية،  تفاصيل اللقاء الثاني مع الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرا إلى أنه قد يعقد في منتصف شهر يناير الجاري، ولكن لم يتم تحديد مكان الاجتماع حتى الآن.

 

وأجاب تشاووش أوغلو على أسئلة الصحفيين الخاصة بتفاصيل اتصاله الهاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وذلك على هامش حفل أقيم في البرازيل حول أداء الرئيس المنتخب لولا دا سيلفا للقسم، والذي سيتولى مهامه بداية من اليوم الأحد 1 يناير 2023.

“حزب العدالة والتنمية فعلها” يتصدر تريند تويتر.. ومغردون يشيدون بجهود أردوغان

وأكد وزير الخارجية التركي أن نظيره الروسي سأله حول موعد عقد الاجتماع الوزاري الثلاثي، ليرد أوغلو عليه قائلا: ” فلنحضر جيدا للقاء ومتى ما كنا مستعدين فلنعقده في ذلك الوقت”.

وأضاف أن لافروف سأله عن رأيه في عقد الاجتماع في النصف الثاني من شهر يناير، حيث أجاب أوغلو بأن ذلك ممكن.

وتابع وزير الخارجية التركي: ” لم نقرر حتى الآن أين سيتم عقد هذا الاجتماع، ولكنه قد يكون في بلد ثالث، حيث تم طرح بعض أسماء الدول حول ذلك”، ولكنه لم يدلي بأية أسماء عن الدول المرشحة، مؤكدا أنه سيتم الكشف عنها في وقت لاحق، عندما يتم تحديدها، حيث أن هناك العديد من البدائل التي تم اقتراحها حول ذلك.

وأشار أوغلو إلى أن هذا الاجتماع قد يتم عقده في مدينة موسكو، أو ربما في بلد آخر.

وأوضح وزير الخارجية التركية، أنه تم الإدلاء بالتصريحات اللازمة عقب الاجتماع الذي تم عقده بمدينة موسكو الروسية، نهاية ديسمبر الماضي، والذي جمع كل من وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، مع وزير الدفاع الروسي سيرغي لافروف، ووزير الدفاع السوري علي محمود عباس، ورئيسي مخابرات روسيا والنظام.

ونوه تشاووش أوغلو إلى أن وزير الدفاع التركي قد أدلى بالتصريحات اللازمة بشأن الاجتماع.

وأفاد أن تركيا تدعم سلامة الأراضي السورية وحدودها، موضحا أن بلاده ليس لها أي أطماع في المنطقة، متطرقا إلى استغلال التنظيمات الإرهابية للفراغ الذي يحدث في سوريا.

وزير الطاقة: تركيا تقترب من إنتاج 100 ألف برميل نفط يوميا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.